6 مشروبات تساعدك على الاسترخاء والنوم

0 105

بعد تعب يوم طويل مليء بالأحداث، تحتاجين بالتأكيد إلى بعض الوسائل التي تساعدك على  الاسترخاء والنوم.

الضغوط التي تتعرضين لها خلال اليوم بين الوظيفة والعائلة، والأعمال المنزلية والتفكير والقلق، ترهق جسمكِ وذهنك وتزيد توترك.

لذلك قد تواجهين صعوبةً في إرخاء أعصابك والذهاب إلى النوم، ما يؤثر سلباً على طاقتك. لكن تتوفر في متناول يديكِ الكثير من الأعشاب والمشروبات المنزلية، التي تساعد حالتك المزاجية وتخفف القلق والإرهاق.

في ما يأتي ننصحك بتناول كوب من 6 أنواع من المشروبات المنزلية سهلة الصنع،  للتمتع بالاسترخاء والراحة.

 البابونج يساعدك على الاسترخاء والنوم

البابونج

البابونج أو شاي البابونج معروف منذ مئات السنين بخصائصه العديدة في بث الهدوء والشعور بالراحة. وأثبتت العديد من الأبحاث أيضاً أن شرب هذه العشبة يعمل على تخفيف ألم الرأس والصداع النصفي.

أضيفي ملعقتين من هذه الزهور الصغيرة إلى كوب من الماء المغلي واحمليه معك إلى الفراش واسترخي.

الخزامى يمنحك تأثير الحمام الدافئ

اللافندر

يعتبر الخزامى من أشهر أنواع الأعشاب العطرية التي تساعد على الاسترخاء وإزالة التوتر. فسواء تم استنشاقه أو تناوله كمشروب قبل النوم، اللافندر يملك قدرةً كبيرةً على تهدئة الأعصاب وإرخاء العضلات وتخفيف الشعور بالألم.

وهو مفيد جداً في معالجة الأرق، ومكافحة التوتر الشديد. خذي ملعقة صغيرة من أزهار النبات الجاف وأضيفيها إلى كوب ماء مغلي واتركيها 15 دقيقة ثم استمتعي به، ستستغرقين في نومٍ عميق هادئ.

 اليانسون يساعد على الاسترخاء والنوم

الاسترخاء و النوم

وجد العلماء  أن لليانسون خصائص مسكّنة ومهدّئة للأعصاب، قوية المفعول. ويعتبر معالجاً قوياً لمشاكل سرعة الغضب واضطرابات النوم والأرق .

كما أنه يخفف من التوتر والقلق و الآلام العصبية، ويحارب الاكتئاب والإجهاد. وتبيّن أن تطبيق زيت اليانسون على الجبهة قد يساهم في علاج الصداع النصفي وآلام الرأس.

النعناع الأخضر يريح الأعصاب

يعتبر النعناع من أكثر النباتات الشعبية استعمالاً، خصوصاً من خلال خلطه مع الشاي، أو إضافته إلى السلطات، أو كتوابل في بعض الأطباق .

فالنعناع معروف كمسكّن قوي للمغص، كذلك يحتوي على المنثول، وهو زيت مسكّن للآلام والتشنجات، ومريح للأعصاب ومحسّن للجهاز التنفسي.

شرب كوبٍ من النعناع الساخن سيشعرك بالراحة والهدوء اللذين تحتاجين إليهما للنوم.

عصير الكرز الأحمر يعدل مزاجك

الاسترخاء و النوم

يشمل عصير الكرز في خصائصه كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والميلاتونين، وهو هرمون ينظم الساعة البيولوجية للجسم.

 كما يساعد  هذا الهرمون على التخلص من القلق، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفالبرويك الذي يحسن الحالة المزاجية.

الكاكاو الساخن مشروب السعادة

كاكاو

من لا يحب رائحة الشوكولا الساخنة اللذيذة؟ الكاكاو من المشروبات المفيدة التي تحسن المزاج بشكلٍ كبير، وتعطي شعوراً بالسعادة وتكافح الاكتئاب.

كما أثبت باحثون كولومبيون أن المداومة على شرب الكاكاو يومياً قبل النوم يحفز القدرات الإدراكية والعقلية وينشط الذاكرة ويشعر الجسم بالراحة. فلا تنسي أن تدللي نفسك بكوبٍ ساخنٍ قبل النوم.

شاركنا بتعليق

Your email address will not be published.