هل ستيفيا بديل السكر آمن على الصحة؟

0 18

هل تساءلتِ يوماً عن مكونات ستيفيا بديل السكر، ومدى تأثيره على صحتك قبل استخدامه؟ هذا المحلي المستخرج من عشبة الستيفيا الطبيعية، ازدادت شهرته في الآونة الأخيرة لعدم احتوائه على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

في التالي تتعرفين على فوائده ومضاره، وأيضاً على الكمية الموصى باستهلاكها على مدار اليوم.

ما هو سكر ستيفيا؟

ستيفيا بديل السكر

إنه من المُحليات الطبيعية التي تم استخدامها منذ مئات السنين. لكن شهرته زادت مؤخراً بعد الموافقة عليه من قبل منظمة الغذاء والدواء الأميركية(FDA)، التي اعتبرته آمناً وصحياً- فقط_ في حالته المكررة والمنقاة، بينما لم توافق على استخدامه الخام كعشبة.

هل سكر ستيفيا آمن؟

ستيفيا بديل السكر

على الرغم من نتائج الاختبارات التي تؤكد أن منتجات سكر ستيفيا آمنة للاستخدام المتكرر، يبقى هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية التي اختبرتها نسبةً معينة من الأشخاص. وهي تتلخص في التالي:

  • الشعور بالغثيان والدوار
  • انتفاخ في البطن
  • ألم في العضلات
  • الشعور بتنميل في الجسم ومشاكل في الهضم

أما إذا كنت تعانين مشكلة في انخفاض الضغط، فيجب أن تستشيري طبيبك قبل استخدامه.

فوائد ستيفيا البديل الصحي للسكر

ستيفيا بديل السكر

ستيفيا من أفضل المُحليات الطبيعية الخالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وهو لا يحتوي على مكونات صناعية.

وبالتالي، هو آمن صحياً ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الكثير من الأمراض مثل السرطان.

وتتعدى فوائده عما ذُكِرَ إلى الوقاية من أمراض الكبد والكلى. كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ويتحكم بمعدل السكر بالدم، خصوصاًَ لدى مرضى السكري.

ولا بد من التذكير أن استخدام هذا المُحلي سيعزز شعوركِ بالشبع بسرعة. وهو ما سيساعدك على تقليل كمية الوجبات، وبالتالي، التخلص من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.

أهمية سكر ستيفيا للرجيم

ستيفيا للرجيم

إذا كنت تتبعين نظاماً غذائيا لفقدان الوزن، وتتساءلين عن استخدامات ستيفيا للدايت، فيمكنك اعتماده كبديلٍ طبيعي عن السكر العادي، في المشروبات، والحلويات المنزلية.

لكن، على الرغم من إثبات خلوه من المواد التي تسبب زيادة الوزن، ليس ثمة ما يؤكد أنه يساعد على إنقاص الوزن.

ما هي الكمية اليومية المسموحة من ستيفيا؟

فوائد

يعتبر ستيفيا  آمن الاستخدام، بشرط تناوله بجرعات محددة للكبار والأطفال. فيجب ألا تزيد الكمية الموصى بها يومياً عن معدل 5 مل غرام لكل 1 كيلو غرام من وزن جسمك. ذلك لأنه يحتوي على محليات تفوق السكر العادي بمقدار 200 – 300 مرة.

هذا ويمكنكِ استخدام ستيفيا بديل السكر بمقدار رشة خفيفة تعادل ملعقة صغيرة من السكر العادي، ولكنه قد يعطي طعماً مختلفاً ولاذعاً ستشعرين به في بعض الأحيان.

شاركنا بتعليق

Your email address will not be published.