فوائد المشي يومياً.. بين المتعة والرياضة

0 24

تتعدى فوائد المشي يومياً متعة الرياضة إلى تحسين الصحة الجسدية والنفسية. فالخبراء ينصحون بممارسته لمدة لا تقل عن 30 دقيقة لتخفيف الضغوط وتفعيل وظائف الجسد بشكلٍ عام.

وتُفضَل رياضة المشي على غيرها لكونها ممكنة في أي وقت من النهار. كما أنها لا تُشكل خطراً على الجسم كغيرها من التمارين القاسية. علماً أنك تستطيعين تنظيمها بمعدل 10 دقائق مقسمة على 3 مرات يومياً.

إليكِ بعض المعلومات والنصائح والإرشادات في السطور التالية.

فوائد المشي يومياً لمدة 30 دقيقة

رياضة المشي

يعدد الخبراء الكثير من فوائد المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم، وأبرزها تحسين المزاج وتخفيف التوتر. كما أنه يقوي عملية التنفس ما يسمح للجسم بالحصول على كمية أكبر من الأكسجين. وبالتالي، فهو يفيد صحة الرئتين، وينشّط عضلات القلب والدورة الدموية، ويقلل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

وإلى جانب دوره بتخفيف آلام المفاصل، يلعب المشي دوراً بتماسك العظام وتعزيز توازن الجسم عبر تقوية العضلات وتخفيف تصلبها. كما أنه يفيد مرضى الضغط والسكري والكوليسترول، ويخفف من مخاطر السمنة وارتفاع ضغط الدم.

كيف تجعلين المشي روتيناً يومياً؟

فوائد المشي

هناك العديد من الطرق التي تساعدك على تطبيق تمرين المشي بشكلٍ يومي. فأنت تستطيعين استخدام الدرج بدلاً من المصعد. ويمكنك التنقل عبر المواصلات العامة بدلاً من سيارتك. فهذا سيجعلك تمشين لمسافاتٍ أطول خلال الوقت الذي تقضينه بين المنزل والعمل.

حاولي التسوق سيراً على الأقدام. وإذا كنت من محبي اقتناء الحيوانات الأليفة، فاحرصي على المشي برفقتها خلال الجولات اليومية.

امشي بطريقةٍ سليمة

المشي في الطبيعة

المشي رياضة سهلة، لا تحتاج لقواعد ملزمة في غالب الأحيان. لكن، يُفضّل اتباع بعض الإرشادات لتكون خطواتك صحيحة. وأهمها: الحفاظ على استقامة الظهر والرأس والرقبة، النظر إلى الأمام مع تجنب الإنحناء للأسفل، إرخاء عضلات الظهر والكتفين والرقبة منعاً للتشنج.

نصائح وتحذيرات

تحذيرات المشي

قد تواجهين تقلبات الطقس بين الحرارة والبرودة. لذا، ننصحكِ بارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة لتفادي التعرّق الشديد. ولا تنسي وضع كريمات الوقاية من أشعة الشمس الحارقة.

اشربي الكثير من المياه عند المشي لمسافاتٍ طويلة تجنباً للجفاف. واحرصي على حمل ملابس تحميكِ من البلل في حال هطول المطر.

متعة المشي مع الآخرين

المشي

هل ترغبين بتحويل المشي إلى هواية تجمعك بأشخاصٍ آخرين؟ إليكِ بعض الأفكار العملية.

حددي موعداً للمشي العائلي بانتظام. وابحثي عن المسارات الطبيعية التي تم إنشاؤها في العديد من المتنزهات.

واسألي الجيران أو الأصدقاء إذا كانوا يرغبون في الانضمام إليكِ بشكلٍ يومي. فهكذا تحولين الرياضة اليومية للقاءات ممتعة.

لا تنسي أنك تستطيعين اصطحاب الأطفال إلى نزهات المشي. لكن عليكِ اختيار المسارات الآمنة حتى تحميهم من مخاطر السقوط أو حوادث السيارات.

وتذكري أن الأطفال الرّضع يحتاجون للعربة، أما القادرون على المشي، فلا يستطيعون الصمود لمسافاتٍ طويلة. كما أنهم سيطلبون الماء والطعام خلال فترةٍ قصيرة.

شاركنا بتعليق

Your email address will not be published.