4 فيتامينات ضرورية لصحة البشرة ونضارتها

0 315

قد تبذلين جهداً كبيراً في استخدام مستحضرات العناية بالبشرة للحفاظ على صحتها ونضارتها. لكن هل تعلمين أن هناك فيتامينات ضرورية وأساسية، ستجعل مهمتك أكثر سهولة؟

يؤكد الأطباء والمتخصصون على أهمية الاهتمام بنوعية الطعام، وضرورة احتوائه على الفيتامينات التي تحتاج إليها البشرة لتغذيتها وترطيبها.

لذلك، نقدم لك قائمة بأهم الفيتامينات التي تحتاجين إليها، والأطعمة التي يمكنكِ التركيز عليها لمد جسمك بها، وتحقيق أفضل استفادةٍ منها.

فيتامينات ضرورية لبشرتك… فيتامين سي

فيتامينات ضرورية

يعتبر فيتامين سي أحد أكثر الفيتامينات التي تساعد على تكوين الكولاجين في الجسم، الذي يحمي بشرتك من ظهور التجاعيد وغيرها من علامات التقدم في العمر، بخلاف أهميته في رفع كفاءة جهاز المناعة.

ويساعد فيتامين سي على تجديد خلايا الجلد، وتخليصه من الخلايا الميتة، والحصول بالتالي على بشرةٍ نضرة، ذات مظهرٍ صحي.

كما يعزز تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، عمل واقي الشمس الذي تستخدمينه على بشرتك. إذا أردتِ الحصول على حاجة جسمك من هذا الفيتامين، تناولي البرتقال، الفراولة، الفلفل الحلو، الكيوي، البروكلي، والطماطم.

فيتامين هـ من الفيتامينات المفيدة

فيتامينات ضرورية

استخدام المستحضرات التي تحتوي على فيتامين هـ بشكلٍ مباشرٍ على البشرة، يساعد على حماية الجلد من أضرار التعرض لأشعة الشمس، كالاسمرار، وظهور التجاعيد.

ويعتبر هذا الفيتامين أحد مضادات الأكسدة، لذلك يلعب دوراً مهماً في تحسين مظهر الجلد، ومنحه النضارة والحيوية. كما أنه مفيد جداً في علاج التهابات الجلد، ومشكلات الجفاف.

يتوفر فيتامين هـ بكثرة في الخضار الخضراء، مثل السبانخ والبروكلي، كذلك القريدس والأفوكادو. وتعد المكسرات أيضاً مصدراً أساسياً له بمختلف أنواعها، خصوصاً اللوز والبندق.

نضارة البشرة تعتمد على فيتامين د

فيتامينات ضرورية

يتسبب نقص فيتامين د بالكثير من الأعراض، من بينها الشعور الدائم بالإرهاق، وآلام العظام، وبعض مشكلات البشرة، كالجفاف والطفح الجلدي وظهور الحبوب.

لذا يوصيكِ الأطباء بضرورة التعرض لأشعة الشمس لمدة كافية يومياً، باعتبارها المحفز الأساسي للجسم لإنتاج فيتامين د.

ويفيدكِ أيضاً التركيز على بعض الأطعمة لتعزيز إنتاجه في جسمك، من بينها البيض، أسماك السلمون والتونة، إضافةً إلى شرب الحليب يومياً، وعصير البرتقال.

فيتامينات ضرورية لبشرتك… فيتامين ك

فيتامين ك

يتميز فيتامين ك بأهميته لعملية تخثّر الدم في الجسم، وهي العملية الضرورية لشفاء الكدمات، وتسريع التئام الجروح.

وفي حال كنتِ تبحثين عن علاجٍ لعلامات تمدد الجلد، فتناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل الخيار، الملفوف، الفاصوليا الخضراء، سيساعدكِ بالتأكيد، وسيضمن لكِ نتائج جيدة.

كما أنه يساعد على علاج الهالات السود والتصبّغات الجلدية.

شاركنا بتعليق

Your email address will not be published.