نصائح للعناية بالشعر أثناء الحمل

0 12

تحتاج فترة الحمل اهتماماً خاصاً للعناية بالشعر، تماماً كما تهتمين بصحتك. وهذا يتعدى الأكل الصحي إلى تناول الفيتامينات وممارسة الرياضة الخفيفة غير المؤذية لجسمك.

إنها فترة حساسة جداً، ستحتاجين فيها للكثير من المكملات الغذائية. فإذا كنت تريدين حماية شعرك من التساقط،  اتبعي النصائح التالية.

تدليك الشعر

العناية بالشعر

أبرز الطرق الفعالة لتغذية شعركِ، هي تدليك فروة الرأس بالزيت. وهي وسيلة متبعة خلال فترة الحمل، لأنها تُحسن الدورة الدموية وتحفز نمو البصيلات.

وينصحكِ الخبراء بتكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً، لأنها تساعد في تقوية الجذور، وتحمي الشعر من التساقط .

تجنبي تلوين شعرك

 للعناية بالشعر

تجنبي إستخدام صبغات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة. فهي قد تسبب لكِ الحساسية أثناء الحمل.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن استخدام النوع المؤذي من الملونات يرفع خطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة، وربما يسبب أيضاً الورم الأرومي العصبي. لذا، ننصحك باستخدام المواد الطبيعية لتلوين شعرك، ومنها الحناء.

لا تسرحي شعرك مبللاً

العناية بالشعر

تضعف بصيلات شعركِ خلال فترة الحمل، وتكون أكثر عرضة للتكسر. وعليه، يُفضّل عدم تسريحه عندما يكون مبللاً.

ومن الأفضل أن تتركيه ليجف بشكلٍ طبيعي، أو يمكن استخدام مجفف الشعر على حرارة متوسطة، بشرط استعمال مشط واسع الأسنان، حتى لا تتسببي بتساقطه.

اتباع نظام غذائي متوازن

التغذية السليمة

يفترِض أن يستعيد شعركِ حالته الطبيعية في غضون ستة أشهر بعد الولادة. لكن، هذا يتطلب التركيز على نوعية طعامك خلال فترة الحمل وبعدها.

اختاري الوجبات المفيدة للجنين، ولجسمك في الوقت نفسه. واستشيري خبراء التغذية لتتناولي المكملات الغذائية التي تقوي شعرك.

فهناك الكثير من الأصناف النافعة والمتوفرة طبيعياً. أولها البيض الذي يحتوي على البيوتين المساعد في نمو الشعر. بالإضافة للخضار الورقية الداكنة، الأسماك، الحبوب الكاملة، الدجاج واللحوم، المكسرات، الأفوكادو والزبادي.

حاولي الاسترخاء

الاسترخاء

لا تنسي أن تغيّر الهرمونات خلال فترة الحمل قد يؤدي لحدوث بعض التقلبات المزاجية، وهي إحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.

لذلك، عليكِ القيام بالأنشطة التي تساعدك على الاسترخاء. مثل الإستحمام بالماء الدافيء، ووضع بعض الشموع العطرية، أو الإستماع إلى الموسيقى الهادئة، والقيام بتمارين اليوغا.

فهذه الخطوات البسيطة تلعب دوراً كبيراً في علاج تقلبات مزاجكِ خلال فترة الحمل الدقيقة. كما أنها تمنحك الطاقة المتجددة وتساعد في تحسن صحة جسمك وشعرك.

شاركنا بتعليق

Your email address will not be published.